منطقة ساحلية ورائعة تقع على بحر إيجه الجميل، إنها منطقة ألانيا الشهيرة والموجودة في مدينة أنطاليا، غنية عن التعريف لشدّة جمالها وبهائها، تعالوا نتعرف عليها معاً


  • أنطاليا وجوهرتها الساحرة منطقة ألانيا .. لا شك أبداً عند الحديث عن الوجهات السياحية التي تتميز بجمالها الطبيعي وثرائها التاريخي، يبرز اسم مدينة أنطاليا التركية كواحدة من أبرز الوجهات العالمية التي يجب زيارتها، ومن أجمل ما يميّز هذه المدينة هو جوهرتها ألانيا. 
  • إذا جئت إلى تركيا ولم تزر منطقة ألانيا الجميلة بعد؛ دعنا نعرّفك عليها في مقالنا إذاً، شركة كاردينال توريزم تمتلك برامجاً سياحية خاصّة إلى هذه المدينة، هذه البرامج مليئة بـ المفاجآت والرفاهية العالية لك ولعائلتك، عن ماذا سوف نحدّثك إذاً: 
  • مقدمة مختصرة عن منطقة ألانيا الساحلية
  • أهم الأماكن السياحية في منطقة ألانيا 
  • أهم الشواطئ الجميلة في ألانيا

مقدمة مختصرة عن منطقة ألانيا الساحلية

  • ألانيا واحدة من أكثر المناطق شهرةً على الساحل الجنوبي لتركيا، حيث تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط أو بحر إيجه إذا صحّ التعبير بما يتناوله أهل المدينة هناك، وبفضل موقعها الاستراتيجي قد شهدت ألانيا تأثيرات متعددة الحضارات عبر التاريخ، مما أثر في تركيبتها الثقافية والمعمارية.
  • ألانيا منطقة منتجعات وسياحة بامتياز، منطقة نابضة بالحياة ودائمًا ما تجد بها حالة من الحيوية والانتعاش قلما ما تجدها في مدينة أخرى فهي مناسبة للعطلات الصيفية وقضاء الأجازات، إذا لم تحدّد بعدُ أين ستقضي إجازتك هذا الصيف فإنّنا نودّ أن نرشّح لك ألانيا لأنّها منطقة مليئة بالعديد من الأماكن التي تساعدك على الترفية والاستمتاع دومًا مع العائلة.
  • التسميات كثيرة لها، والبعض يصفها بأنّ ملامح الجنة الساحلية تبدأ منها!! لقد كانت وما زالت نقطة جذب للعديد من السياح، واليوم، تُعد ألانيا واحدة من أكثر المناطق شهرة وجمالًا في تركيا، حيث تجمع بين شواطئها الذهبية، المياه الزرقاء الصافية، والأماكن التاريخية الرائعة.

أهم الأماكن السياحية في منطقة ألانيا 

أولاً قلعة ألانيا  

  • قلعة الانيا لها تاريخ عريق وهي من أهم المعالم الأثرية الشامخة في المنطقة، أمّا عن تاريخها فهي قلعة سلجوقية لاتزال تحافظ على أسوارها وأبراجها الرائعة حتى وقتنا هذا! وقد بنيت القلعة في القرن الثالث عشر عام بأمر من القائد السلجوقي علاء الدين كاي كوبات المعروف تاريخياً. 
  • أمّا عن تفاصيل هذه القلعة فهي تتكون من حوالي 83 برج مواجهة و140 برج مراقبة، كما أنّ القلعة محاطة بجدار يبلغ طوله 6.5 كم من ثلاثة جهات، ويوجد في القسم السفلي من القلعة البيت الخشبي، وفي القسم الأوسط يقع مسجد سليمان ومسجد السلطان اكشبي وقبره أيضاً، أمّا القسم العلوي فهو المتحف في الهواء الطلق، نجدُ فيه الآثار الممتدة لحضارات قديمة مرّت من هذه المنطقة. 

ثانياً كهوف داملا تاش 

  • إحدى الوجهات السياحية المميّزة أيضاً هي مغارة داملا تاش التي تعتبر من أكثر الكهوف او المغارات الساحرة والمبهرة، داملا تاش تعني باللغة التركية قطرة الماء المتجمدة وهذا ما سوف نجده هناك بداخل الكهوف حيث نرى العديد من القطرات المائية والترابية المجمدة التي تعطي منظر غريباً وجديداً لم يروه من قبل.
  • يعود تاريخ هذه الكهوف أو اكتشافها إلى إحدى الصدف أثناء عمليات التعدين في مقلع كان يُستخدم لبناء ميناء ألانيا في عام 1948، ويقال في بعض الشائعات أنّ هذه الكهوف أو المكوث فيها يساعد في التخلّص من بعض الأمراض، مثل الربو غير التحسسي والروماتيزم! تجربة مميّزة أنت والعائلة لـ زيارتها.

ثالثاً قلعة البرج الأحمر  

  • هذه القلعة التي شيدها الأمير السلجوقي علاء الدين كيكوبات الأول في عام 1226، وهي مثال على الهياكل الدفاعية التي كانت متواجدة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، إذاً هي شيدت من أجل حماية الميناء من الهجمات البحرية، ولكن لا شك أنّ هذه القلعة قد جذبت الانتباه بمظهرها المهيب في الماضي، و ما زالت وجهة جذب للأنظار حتى يومنا هذا. 
  • تتمتع هذه القلعة بتخطيط داخلي معقد، على عكس الشكل الخارجي البسيط الذي سوف تشاهدونه عند زيارتها، إذ تتكون من خمسة طوابق مع ممرات ضيقة داخلها، وإذا كنت من المهتمين بتاريخ الدفاعات العسكرية للموانئ سوف تُبهرك ما قد تمّ إنشاؤه في تلك القلعة. 

أهم الشواطئ الجميلة في ألانيا

شاطئ كليوباترا “الرمال الناعمة ممزوجة بالمياه الصافية” 

  • هذا الشاطئ هو واحد من أشهر وأجمل الشواطئ في أنطاليا، يتمركز في غرب المدينة، ويُعتبر مقصدًا سياحيًا رائعًا لك ولـ جميع الجنسيات من جميع أنحاء العالم، يحظى الشاطئ بشهرة كبيرة بفضل رماله الناعمة ومياهه الصافية ذات اللون الزرقاء الفاتن! 
  • يطلّ الشاطئ على منظر رائع للجبال المحيطة والمناظر الطبيعية الخلابة، تستطيع أن والعائلة الاسترخاء فيه والتمتع بأشعة الشمس الدافئة، أو ممارسة الأنشطة المائية مثل السباحة وركوب الأمواج والغوص! نعم .. الغوص هو من أكثر النشاطات الرّائعة في شواطئ أنطاليا جميعها.

 شاطئ البرتقال “الاستجمام والاستمتاع بالحياة”

  • شاطئ البرتقال شاطئ جميل جداً ويقصده الملايين من السيّاح كلّ سنة، يقع بـ القرب من مركز مدينة ألانيا، وبين مصب نهرين شهيرين “أوبا” و”ديم”، ويمتدّ بطول بطول 2 كيلو متر تقريباً، والأهم أنّه حائز على شهادة العلم الأزرق التي تُمنح لـ أفضل الشواطئ العالمية.
  • من أهم الشواطئ المفضلة لمحبي المغامرات والرياضات بكافّة أنواعها، مثلاً يُمكنك ممارسة الرياضات المائية والقفز المظلي من على سفوح جبال طوروس الواقعة خلفه مع العائلة إذا كنت تحبُّ المغامرات، أو ممارسة الصيد، أو ركوب الأمواج الشراعي، أو الغوص إلى الأعماق! 

  • ختاماً .. استطعنا في هذا المقال الحديث باختصار عن أهم الأماكن السياحية والشواطئ الاستثنائية في مدينة ألانيا الساحلية، بالتأكيد هنالك المزيد من الأماكن لكن ما ذكرناه هو أبرزها، ألانيا مدينة مميّزة جداً في تركيا حتّى أنّ من زارها عاد إليها مرّات ومرّات كي يستمتع أكثر فيها لشدّة هدوئها وتمتّعها بـ الجمال الطبيعي مع مناخٍ هادئ وباعث لـ الطمأنينة.
  • إذا لم تزرُ بعد مدينة ألانيا فقد فات عليك الكثير والكثير، وإذا أردت أن تستمع في رحلتك إلى ألانيا نودّ أن نكون شريكك في هذه الرحلة، مرشدو السياحة لدينا ينتظرون تواصلك الآن من أجل ترتيب برنامج سياحي حصريّ لك ولعائلتك في تركيا، كاردينال للسياحة والسفر في تركيا .. بوابتك الأجمل نحو أيامٍ استثنائية ورائعة.